أرجو من فضل إمامنا المهدي أن يزِدْنا إيضاحا فيما يخص تفسيره لــ(حبل من الله وحبل من الناس)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كماينبغي له..والحمد لله كما يستحق ويرضى..
وصلى الله وسلم على رسوله محمد وعلى آله، ومنهم إمامنا المهدي المنتظرناصرمحمد اليماني..
أرجو من فضل إمامنا الكريم أن يَزِدْنا توضيحا، فيما يخص تفسيره لــ(حبل من الله وحبل من الناس)..
فقد سألت أبنائي الأنصار، لئلا أثقل في الأسئلة على إمامي الكريم..
وتبين من خلال ردهم..أنهم أيضا بحاجة إلى الإستزادة من تبيين نور صاحب علم الكتاب..
والتفاصيل في أدناه توضح ذلك..
اقتباس المشاركة : آمنت بنعيم رضوان الله
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يستطيع أحد أبنائي إفهامي جواب ماسألت عنه في مشاركتي التاليه، ولم أحصل على إجابة لها ؟..
ولست الوحيدة ممن لم تفهم...كيف ( إن حبل الله .. وحبل الناس ) تكون في آيةِ ..(حرب من الله..وحرب من الناس)على التوالي ؟
وفي آية..(واعتصموا بحبل الله )..يكون حبل الله هو القرآن فعلا كما كنا نعرفه سابقا...
علما بأنني كنت قد قرأت فيما سبق... إن (إلا بحبل من الله وحبل من الناس) هو..[[ الحبل مستعار للعهد ، ويتعلق بذلك قوله تعالى { فقد استمسك بالعروة الوثقى } في سورة البقرة ( 256 )
وعهد الله :ذمّته ، وعهد النَّاس: حلفهم ، ونصرهم ، والاستثناء من عموم الأحوال وهي أحوال دلّت عليها الباء التي للمصاحبة . والتَّقدير : ضربت عليهم الذلّة متلبِّسين بكُلّ حال إلاّ متلبّسين بعهد من الله وعهد من النَّاس ، فالتَّقدير : فذهبوا بذلّة إلاّ بحبل من الله .
والمعنى: لا يسلمون من الذلّة إلاّ إذا تلبَّسُوا بعهد من الله ، أي ذمّة الإسلام ، أو إذا استنصروا بقبائل أولى بأس شديد ، وأمّا هم في أنفسهم فلا نصر لهم . وهذا من دلائل النُّبوّة فإنّ اليهود كانوا أعزّة بيثربَ وخيبر والنضير وقريظة ، فأصبحوا أذلّة ، وعمَّتهم المذلّة في سائر أقطار الدنيا .
فهل من نجدة في زيادة بالإيضاح.....وأعتذر عن إعادة السؤال .. فليس عيبا أن يسأل الإنسان عما لم يفهمه..ولكن العيب إذا لم يستوعب شيئا.. وسكت، ولم يعيد السؤال
ألف شكر...وبارك الله فيكم
وسؤالي السابق كان كما يلي
===============================================================
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام من الله ورحمته وبركاته عليكم جميعا ياأبنائي أنصار الإمام المهدي(عليه السلام)
استنادا إلى البيان الكريم التالي ،لإمامنا الكريم ،(المهدي المنتظر- سلام الله عليه)- وبعد تبيينه إن حبل الله هو(حرب من الله) ، وحبل من الناس هو (حرب من المؤمنين) ..
فما معنى { وَاعْتَصِمُوابِحَبْلِ اللَّهِجَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا }/[آل عمران:103]....
وهل يختلف معنى(حبل الله) في الآيتين...؟
وهل هي من المتشابهات..؟
بارك الله فيمن يجيبني..
دمتم بألف خير
وسلام الله على إمامنا المهدي المنتظرناصرمحمد اليماني،
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
—
انتهى الاقتباس من آمنت بنعيم رضوان الله
اقتباس المشاركة : MrBasserBy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمي الكريمة لابأس ان تستفسري من الامام مرة اخرى اذ كان رده الاول غير كافي للاستفسارتك وسيزيدك تفصيلا باذن الله
وانا مثلك لم افهمها كيف معنى الحبل يكون حرب وأنما الحبل حسب علمي هو تعاليم القران واحكامه
والله اعلم
—
انتهى الاقتباس من MrBasserBy
اقتباس المشاركة : حبيبة الرحمن
أضم صوتي إليكما ، وكنت قد وضعت مشاركتي خلف بيان الإمام الأول وقلت بأنه قد أشكل علي معنى ارتباط الحبل بالحرب
أرجو من الله أن يلهم إمامنا الكريم بان يزيدنا تبيانا لهذا الموضوع .
—
انتهى الاقتباس من حبيبة الرحمن
وسلام من الله الرحمن الرحيم على إمامنا المهدي المنتظر ناصرمحمد اليماني
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
نعيمي الأكبر ليس في جنّتكَ، فما لهذا عبدتُكَ يا غفور يا ودود، فنعيمي الأكبر برضوانكَ في ذاتكَ [يا حبيبي يا الله]..
~~~~~~~~~~~~
ألا والله الذي لا إلهَ غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين، وكفى بالله شهيدًا.
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى جميع رسل الله وعلى خليفة الله ناصر محمد اليماني وبعد :
السلام عليكم .
الاية قال تعالى "ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ"ال عمران (آية:112)
والاية تتحدث عن اهل الكتاب فحبل الله هو كتب الله واياته وهذا الحبل انتهى بنسبة لاهل الكتاب والسبب "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ"
وبقي حبل من الناس وهو الاخذ بالاسباب علوم الدنيا وكثرة الاموال والبنين قال تعالي "ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً" الاسراء (آية:6)
الحمد لله على كل حال، وصلى الله على محمد وآله المتطهرين الأخيار الأبرار..وعلى خليفة الله في أرضه الإمام المهدي المنتظر (عجل الله نصره وظهوره)..
وعليكم سلام الله ياولدي العزيز(قبطان)..
الشكرلله موصول لك ياولدي..إذ تكرمت متفضلاً، وأجبت على سؤالي..
ولكن..لديَّ تعقيب..فيما يخص قولك[[فحبل الله هو كتب الله واياته وهذا الحبل انتهى بنسبة لاهل الكتاب]]..
ولكن { الله سبحانه وتعالى }قد استثنى إذلال أهل الكتاب فيما إذا تمسكوا بأحد الحبلين؛ إما حبل من الله ، أو حبل من الناس أو بالإثنين معاً..وباعتقادي(ولست جازمة - بوجود صاحب علم تبيين الكتاب إمامنا المهدي)..فإن ((حبل الله)) لاينتهي ، إذ إن ماقرأتُه في أغلب التفاسير إنه((عهد الله وذمته)) ،وحبل من الناس، أي ((نصرهم وحلفهم))..فإذا لم يتمسك الذمَّي، بأحد هذين الحبلين ،فقد أجاز الله للمسلمين إذلال أهل الكتاب أينما ظفروا بهم.. هذا ماتوصَّلتُ إليه..وأكيد فإن تبيين إمامنا المهدي؛ وحيُ تفهيم من العزيز الجبار..فلا قول لنا بعد قوله، ونور تبيينه، عليه الصلاة والسلام..
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
نعيمي الأكبر ليس في جنّتكَ، فما لهذا عبدتُكَ يا غفور يا ودود، فنعيمي الأكبر برضوانكَ في ذاتكَ [يا حبيبي يا الله]..
~~~~~~~~~~~~
ألا والله الذي لا إلهَ غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين، وكفى بالله شهيدًا.
والاية تتحدث عن اهل الكتاب فحبل الله هو كتب الله واياته وهذا الحبل انتهى بنسبة لاهل الكتاب والسبب "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ"
وبقي حبل من الناس وهو الاخذ بالاسباب علوم الدنيا وكثرة الاموال والبنين قال تعالي "ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً" الاسراء (آية:6)
—
انتهى الاقتباس من قبطان
أخي الكريم القبطان لقد اوضح لنا الإمام الكريم بأن (حبل من الله) تعني حرب من الله، وأن (حبل من الناس) تعني حرب من المؤمنين .
ارجو من اخواني الانصار عدم التواجد للفترات طويلة بالمنتدى و الاستفادة من كل جزء من الثانيه و ذلك للنشر بيانات الحق من القرءان للصاحب الوقت و الزمان امام الانس و الجان حجة الرحمن عليه السلام